منتدى الأخوة
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا 613623
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا 829894
ادارة المنتدي  لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا 103798
منتدى الأخوة
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا 613623
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا 829894
ادارة المنتدي  لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا 103798
منتدى الأخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأخوة

منتدى للأخوة الاسلامية والعربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» قنبلة المحاضرات والدروس لسنة اولى والثانية حقوق
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 6:01 pm من طرف rahim007100

» ترحيب ممتاز
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 3:03 pm من طرف rahim007100

» روسيا تحظى بشرف تنظيم مونديال 2018
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 11:40 pm من طرف المدير العام

» رياض بودبوز ينال جائزة أحسن لاعب لـ''الخضر'' العام 2010
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 11:33 pm من طرف المدير العام

» عقود إدماج للبطالين بأجرة 12 ألف دينار بداية من جانفي
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 11:30 pm من طرف المدير العام

» الحلم أصبح حقيقة و المونديال في بلد عربي
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 11:19 pm من طرف المدير العام

» الجزائر مصر وغانا يتنافسون للظفر بجائزة أفضل منتخب إفريقي
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:56 am من طرف المدير العام

» ما ينبغي عمله في العيد وما يحذر منه في العيد
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 2:33 pm من طرف المدير العام

» قصة صالح نبي ثمود عليه السلام
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 2:30 pm من طرف المدير العام

جرائد ومواقع
الصحف والمواقع الجزائرية
جريدة الخبر
جريدة الشروق
جريدة الهداف
جريدة الشباك
جريدة النهار
منتدى جامعة الجلفة
م.الجلفة لكل الجزائريين والعرب
الديوان الوطني للأرصاد الجوية
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
زوار الموقع

.: عدد زوار المنتدى :.


 

  لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 866
نقاط : 2636
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Empty
مُساهمةموضوع: لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا    لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 4:19 am

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Icon

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8
۩۝۝ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد۝۝۩
اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن
كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب
ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب
وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا
ريح لها
متفق عليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل
بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت
افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى
مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأ




<blockquote class="postcontent restore ">
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8
الدرس الأول
مقدمه عن
علم التجويد

علم
التجويد
:

علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد
الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله
صلى الله عليه وسلم
حقيقة علم
التجويد

إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان
الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ
الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض
كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم
العمل به

فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة
القرآن.
طريقة أخذ علم
التجويد على نوعين

أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة
المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل
الجمع بين الطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن
الكريـم

- مراتب القـراءة الصحيحة:
1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من
غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه،
والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء
الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات
وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على
الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من
الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا:
إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد،
ومخارج وصفات.
3- التدوير:
فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة:
مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان
وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8
۝ الاستعــــــاذة ۝

يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح
التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال
تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ
الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ
،
ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة
حالتان :

الأولى
: الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :

1 - عند
القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون
القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة
مواضع :

1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس
هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما
أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو
تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا
تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة
.

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1649

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8
۝ البسملــة ۝
البسملة
هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع
القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على
اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس
فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور
فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1650



 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8

۝ أحكـام
النـون الساكنـة والتنــوين
۝
النون الساكنة حرف من الحروف العربية
الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في
الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .

أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة
تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين
والكسرتين والضمتين.

للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء
كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال
هي:


1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء

۝ الإظهــــــار ۝
لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .

وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ،
أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .

وسمي
هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق


 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1652


۝ الإدغــــــــــــام
۝

لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن
بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه
واحدة .

والغنة :
هي صوت رخيم يخرج من الأنف .

ويأتي مع
حروف كلمة "يـرملـون"
إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .

يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون
الساكنة من كلمتين وجب الإدغام
بغنة
يستثنى من ذلك النون في "يس
وَالْقُرْآنِ
" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب الإظهار،
وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ
الدُّنْيَا

الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا
أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما
كان في كلمة واحدة .

الإدغام
التام والإدغام الناقص

يُعتبر
الإدغام تاماً إِذا
أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من
صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر
ناقصاً،
لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول،
والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ
الحرف الأول بالكلية.

ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم
وتسمى اظهارا مطلقا
وهي:

الدنيا ـــ
بنيان قنوان ـــ
صنوان



 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1653


۝ الاقــــلاب
۝

الحكم
الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .

واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر
مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ،
فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه
التنوين وجب قلبها ميمـــاً..


 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1654


۝ الاخفــــــــــاء
۝

الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة
بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ،
والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .

حروف الإخفـــاء
.

وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة
الإظهار
وستة الإدغام بقسميه وحرف
الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ،
وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :

صـف ذا
ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً


فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1655

[size=21][url=http://www.adiga.org/forum/imgcache/adiga.org-1665.jpg] لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1665


 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1666

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1667
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1668



۝ صفــات
الحــروف
۝وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف
مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي
:

تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.

واصطلاحاً : الحالة
التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك


 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Adiga.org-1669

 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8
۝ الـــوقــف
والإبتــداء
۝

هناك فرق
بين: السكت، والوقف،
والقطع:

فالسكت هو:
أَما القطع:فهو الانصراف
عن القراءَ ة والانتهاء منها. وكذا الانشغال عنها بأَمر خارج لا علاقة له
بها يُعتبر قطعاً، وبعض المتقدمين لا يفرقون بين القطع والوقف فيستعملونهما
بمعنىً واحدٍ . وليس لك أَن تقطع إِلا
على رءُوس
الآي،
فلا ينبغي للقارئ أَن ينصرف عن القراءَ ة
حتى يتم الآية، وينبغي بعد القطع إذا أَراد العودةَ إِلى القراءَ ة أَن
يستعيذ.


أَما الوقف : فيجوز
في أَواسط الآي،
وهو علىأَواخرهاأَتـــم في الغالب، ولا
يجب التعوذ بعد الوقف، وإِن طال زمنه، إِذا لم يشتغل بأَمر أَجنبي عن
القراءة.



 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Imaddnu8
 لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا Newestti6
[/size][/url]
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aloukhowa.hooxs.com
 
لاول مرة..موسوعة أحكام التجويد بالصور...حصريــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص أحكام سجود السهو
» لاول مرررة على شبكة الانترنت كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني
» موسوعة كتب الطبخ
»  موسوعة لقران الكريم
» موسوعة لبعض ولايات الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأخوة :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: